fbpx
           
       
           
       
শিরোনাম :
অস্থাবর সম্পদ ওয়াকফ করার বিধান
ফেব্রুয়ারি ১৯, ২০২১ ১১:৩৩ পূর্বাহ্ণ

প্রশ্ন: সম্মানিত মুফতি সাহেব! অস্থাবর সম্পদ তথা টাকা-পয়সা ওয়াকফ করা জায়েয কি ? জায়েয হলে তার পদ্ধতি কী?

জবাব: অস্থাবর সম্পদ তথা টাকা-পয়সা ওয়াকফ করা জায়েয। তবে ওয়াকফের মূলনীতি যেহেতু ‘আসল ওয়াকফকৃত বস্তু ঠিক রেখে তার থেকে কৃত ফায়েদা ভোগ করা’ তাই অস্থাবর সম্পদ তথা টাকা-পয়সা, দেরহাম, দিনার ও খাদ্যদ্রব্য ইত্যাদি ওয়াকফ করার ক্ষেত্রে শর্ত হলো- এসব অস্থাবর বস্তু খরচ না করে তার ফায়দা ভোগ করবে অথবা তা দিয়ে কোন বস্তু ক্রয় করে তা গরিবদের উপর ব্যায় করবে।

المراجع والمصادر:
(১) الدر المختار৪/৩৬৪ سعيد.
( و ) كما صح أيضا وقف كل ( منقول ) قصدا ( فيه تعامل ) للناس ( كفأس وقدوم ) بل ( ودراهم ودنانير ) .
(২) رد المحتار ৪/৩৬৪
وقال المصنف في المنح : ولما جرى التعامل في زماننا في البلاد الرومية وغيرها في وقف الدراهم والدنانير دخلت تحت قول محمد المفتى به في وقف كل منقول فيه تعامل كما لا يخفى ؛ فلا يحتاج على هذا إلى تخصيص القول بجواز وقفها بمذهب الإمام زفر من رواية الأنصاري والله تعالى أعلم ، وقد أفتى مولانا صاحب البحر بجواز وقفها ولم يحك خلافا. اهـ .
(৩) رد المحتار ৪/৩৬৪
مطلب في وقف المنقول قصدا (قوله: كل منقول قصدا) إما تبعا للعقار فهو جائز بلا خلاف عندهما كما مر لا خلاف في صحة وقف السلاح والكراع أي الخيل للآثار المشهورة والخلاف فيما سوى ذلك فعند أبي يوسف لا يجوز وعند محمد يجوز ما فيه تعامل من المنقولات واختاره أكثر فقهاء الأمصار كما في الهداية وهو الصحيح كما في الإسعاف، وهو قول أكثر المشايخ كما في الظهيرية؛
(৩) فتاوى قاضيخان ৩/২১৮
وعن زفر: رجل وقف الدراهم أو الطعام أو ما يكال أو يوزن قال يجوز، قيل وكيف يكون؟ قال: تدفع الدراهم مضاربة ثم يصدق بفضلها فى الوجه الذى وقف عليه، وما يكال و يوزن يباع فيدفع ثمنه بضاعة أو مضاربة كالدراهم.
(৪) احسن الفتاوی ৬/৪১৬
دراہم ودنانیر کا وقف کرنا صحیح ہے مگر چونکہ وقف میں انتفاع بالعین مع بقاء العین ہوتا ہے اس لۓ وقف دراہم میں شرط یہ ہے کہ اصل دراہم کو خرچ نہ کريں بلکہ انکے منافع کو خرچ کریں یا ان سے کوئی چیز خرید کر اس کے منافع کو فقیر پر خرچ کریں۔
(৫) فتاوی محموديہ ২১/ ৭৪
اصل یہ ہے کہ وقف غیر منقول شئ کا ہوتا ہے، لیکن بعض اشیاء بعض صورتوں ميں مستثنی ہیں کہ منقول ہونے کے باوجود بھی ان کا وقف درست ہوتاہے۔۔۔۔

উত্তর লিখনে
আবুল ফাতাহ কাসেমি
উস্তাদ, জামিয়া কারীমিয়া আরাবিয়া রামপুরা, ঢাকা।

-এএ

সর্বশেষ সব সংবাদ