মঙ্গলবার, ২৩ এপ্রিল ২০২৪ ।। ১০ বৈশাখ ১৪৩১ ।। ১৪ শাওয়াল ১৪৪৫


অস্থাবর সম্পদ ওয়াকফ প্রসঙ্গে ইসলামের বিধান!

নিউজ ডেস্ক
নিউজ ডেস্ক
শেয়ার

আওয়ার ইসলাম: প্রশ্ন: সম্মানিত মুফতি সাহেব! অস্থাবর সম্পদ তথা টাকা-পয়সা ওয়াকফ করা জায়েয কি না? জায়েয হলে তার পদ্ধতি কী?

উত্তর: অস্থাবর সম্পদ তথা টাকা-পয়সা ওয়াকফ করা জায়েয। তবে ওয়াকফের মূলনীতি যেহুতু ‘আসল ওয়াকফকৃত বস্তু ঠিক রেখে তার থেকে কৃত ফায়েদা ভোগ করা’ তাই অস্থাবর সম্পদ তথা টাকা-পয়সা, দেরহাম, দিনার ও খাদ্যদ্রব্য ইত্যাদি ওয়াক্ফ করার ক্ষেত্রে শর্ত হলো- এসব অস্থাবর বস্তু খরচ না করে তার ফায়দা ভোগ করবে অথবা তা দিয়ে কোন বস্তু ক্রয় করে তা গরিবদের উপর ব্যায় করবে।فقط والله أعلم بالصواب
المراجع والمصادر:
(১) الدر المختار৪/৩৬৪ سعيد.
( و ) كما صح أيضا وقف كل ( منقول ) قصدا ( فيه تعامل ) للناس ( كفأس وقدوم ) بل ( ودراهم ودنانير ) .
(২) رد المحتار ৪/৩৬৪
وقال المصنف في المنح : ولما جرى التعامل في زماننا في البلاد الرومية وغيرها في وقف الدراهم والدنانير دخلت تحت قول محمد المفتى به في وقف كل منقول فيه تعامل كما لا يخفى ؛ فلا يحتاج على هذا إلى تخصيص القول بجواز وقفها بمذهب الإمام زفر من رواية الأنصاري والله تعالى أعلم ، وقد أفتى مولانا صاحب البحر بجواز وقفها ولم يحك خلافا. اهـ .
(৩) رد المحتار ৪/৩৬৪
مطلب في وقف المنقول قصدا (قوله: كل منقول قصدا) إما تبعا للعقار فهو جائز بلا خلاف عندهما كما مر لا خلاف في صحة وقف السلاح والكراع أي الخيل للآثار المشهورة والخلاف فيما سوى ذلك فعند أبي يوسف لا يجوز وعند محمد يجوز ما فيه تعامل من المنقولات واختاره أكثر فقهاء الأمصار كما في الهداية وهو الصحيح كما في الإسعاف، وهو قول أكثر المشايخ كما في الظهيرية؛
(৩) فتاوى قاضيخان ৩/২১৮
وعن زفر: رجل وقف الدراهم أو الطعام أو ما يكال أو يوزن قال يجوز، قيل وكيف يكون؟ قال: تدفع الدراهم مضاربة ثم يصدق بفضلها فى الوجه الذى وقف عليه، وما يكال و يوزن يباع فيدفع ثمنه بضاعة أو مضاربة كالدراهم.
(৪) احسن الفتاوی ৬/৪১৬
دراہم ودنانیر کا وقف کرنا صحیح ہے مگر چونکہ وقف میں انتفاع بالعین مع بقاء العین ہوتا ہے اس لۓ وقف دراہم میں شرط یہ ہے کہ اصل دراہم کو خرچ نہ کريں بلکہ انکے منافع کو خرچ کریں یا ان سے کوئی چیز خرید کر اس کے منافع کو فقیر پر خرچ کریں۔
(৫) فتاوی محموديہ ২১/ ৭৪
اصل یہ ہے کہ وقف غیر منقول شئ کا ہوتا ہے، لیکن بعض اشیاء بعض صورتوں ميں مستثنی ہیں کہ منقول ہونے کے باوجود بھی ان کا وقف درست ہوتاہے۔۔۔۔

উত্তর লিখনে
মুফতি আবুল ফাতাহ কাসেমি
উস্তাদ, জামিয়া কারীমিয়া আরাবিয়া রামপুরা, ঢাকা।

-এএ


সম্পর্কিত খবর