বৃহস্পতিবার, ২৮ মার্চ ২০২৪ ।। ১৪ চৈত্র ১৪৩০ ।। ১৮ রমজান ১৪৪৫


মাগরিবের নামাজ ইমামের সাথে ১ রাকাত পেয়েছেন, বাকী ২ রাকাত নামাজ কিভাবে আদায় করবেন?

নিউজ ডেস্ক
নিউজ ডেস্ক
শেয়ার

প্রশ্ন:

মাগরিবের নামাজে আমি ইমামের সঙ্গে এক রাকাত পেয়েছি। ইমামের সালামের পর আমি দুই রাকাত এক সঙ্গে পড়েছি। আমার নামাজ কি হয়েছে?

উত্তর:

জ্বি, আপনার নামাজ হয়েছে। তবে আপনি যদি ইমামের সালামের পর এক রাকাত পড়ে বৈঠক করতেন এরপর আরেক রাকাত পড়ে নামাজ শেষ করতে তবে আপনার নামাজ নিয়ম অনুযায়ী হত। এখন আপনার নামাজ নিয়ম অ নুযায়ী না হলেও নামাজ হয়ে গেছে। সাহু সিজদাও আপনার ওপর ওয়াজিব হয়নি।

">

দলিলসমূহ:

( 1 ) حدثنا أبو بكر وهشيم قالا حدثنا عبد الأعلى عن معمر عن الزهري عن ابن المسيب قال : هل تعلمون صلاة يقعد فيها كلها ؟ فقال : رجل أدرك من المغرب ركعة فيقعد فيهن جميعا .

( 2 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم قال أدرك مسروق وجندب ركعة من المغرب فلما سلم الإمام قام مسروق فأضاف إليها ركعة ثم جلس وقام جندب فيها جميعا ثم جلس في آخرها فذكر ذلك لعبد الله فقال كلاهما قد أحسن وأفعل كما فعل مسروق أحب إلي .

( 3 ) حدثنا هشيم قال أنا مغيرة عن إبراهيم أن جندبا ومسروقا خرجا يريدان صلاة المغرب فأدركا مع الإمام ركعة فلما سلم الإمام جلس مسروق في الركعة الثانية ولم يجلس جندب قال وقرأ جندب في الركعة التي أدرك ولم يقرأ مسروق فأتيا ابن مسعود فذكرا له ما صنعا فقال عبد الله كلاكما قد أحسن وأفعل كما فعل مسروق أحب إلي .

( 4 ) حدثنا يحيى بن سعيد عن محمد بن يحيى قال ثنا ابن المثنى الجهمي عن سعد قال إذا أدرك مع الإمام ركعة من الأربع فلا يقعد من الصلاة إلا التي قعد فيها .

( 5 ) حدثنا سهل بن يوسف عن عمرو عن الحسن في الرجل يدرك ركعة من المغرب قال يقعد في كلهن .

 

 


সম্পর্কিত খবর


সর্বশেষ সংবাদ